التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تحمي فكرتك المميزة عند التعاقد مع مستقل

 





قيامك بإختيار تعيين موظفين مستقلين أو متعاقدين مستقلين للعمل عن بعد وتنفيذ طلباتك هو طريقة رائعة لإنجاز مهام محددة دون الحاجة إلى توظيف المزيد من الموظفين بدوام كامل. هذا يمكن أن يوفر لك الوقت والمال ؛ لن تضطر إلى الخضوع لمقابلة مطولة وعملية توظيف أو تقديم مزايا مثل التأمين الصحي.

وفي الأوقات الأخير أصبح عدد الأفراد والشركات الذين يوظفون المستقلين في الولايات المتحدة في تزايد مستمر وهذا يدفع باقي الدول إلى اتخاذ نفس النهج . في إحدى التقارير الصادرة عن Freelancers Union و Upwork أن هناك ما يقرب من 60 مليون أمريكي عملوا كمستقلين خلال عام 2019.

ولكن إن كان خيارك التعامل مع موظف عن بعد وتقوم بالبحث عن موظف للعمل معك فأنت بحاجة إلى مراعاة بعض النقاط الهامة بخصوص مشروعك . لان في النهاية ، أنت تقوم بشكل أساسي بتسليم جزء من عملك إلى شخص من المحتمل أنك لا تعرفه جيدًا - على الأقل في بداية التعامل - لذلك يجب عليك حماية نفسك وعملك من سرقة الافكار عبر الإجراءات القانونية . بهذه الطريقة ، إذا حدث خطأ ما في العمل وأردت التراجع ، يمكن أن تظل أفكارك ومشروعك ملكك !.دعونا نرى كيفية القيام بذلك ، سواء بشكل قانوني أو من خلال إنشاء علاقة عمل مرضية.

الحصول على الملكية الفكرية

من منظور قانوني ، الملكية الفكرية ليست ملكية مادية. لكن ، يمثل الأفكار أو الأشياء التي قمت بإنشائها ، والتي يمكن حمايتها بموجب براءات الاختراع أو حقوق النشر أو قانون العلامات التجارية.

عندما تدخل في اتفاقية مع موظف مستقل ، من المهم أن تحدد بشكل صريح من يملك الملكية الفكرية المعنية وأي عمل ينجم عنها أو يتم تنفيذه بها. سيساعدك إذا وضعت هذا في عقدك مع المستقل الخاص بك. بمجرد كتابته في عقدك ، تنتقل ملكية أي شيء ينشأ المحترف المستقل الخاص بك فيما يتعلق بمشروعك إليك عند الانتهاء من المشروع.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الاتفاق مع العامل المستقل الخاص بك على أن كل ما ينشرونه فيما يتعلق بالمشروع على أجهزتهم الشخصية هو من حقك أنت وينتقل اليك الملكية الكاملة فور الانتهاء من العمل بالتأكيد تريد التأكد من أن هذا يغطي حقوق الطبع والنشر ، واستخدام المنتج تجاريًا ، والملكية ، وغير ذلك ، حتى تتمكن من استخدام العمل المنجز الخاص بك على النحو الذي تراه مناسبًا.

فلا تقلق العديد من منصات العمل الحر المستقلة لديها هذا النوع من الاتفاقات الواردة في شروط الخدمة الخاصة بهم. هذا يعني أنه عندما يقوم المستقلون بالتسجيل لاستخدام منصة العمل الحر الخاص بهم ، أو شيء مشابه ، فإن الشخص المستقل يوافق على حقيقة أنه بمجرد منفذ للخدمة ، ولا يحق للمستقبل استخدام الفكرة بطريقة شخصية والربح منها .

اتفاقيات غير معلنة

يمكن وضع اتفاقيات عدم إستخدام وسرقة الفكرة إما في عقد أو توقيعها بشكل منفصل بواسطتك أنت وصاحب العمل المستقل. تتأكد هذه بشكل أساسي من أن جميع المعلومات ذات الصلة التي تمت مشاركتها بينك وبين المستقل الخاص بك تظل خاصة ، وأن الفرد الذي يكمل العمل لك مقيد بالسرية الكاملة.

تعد اتفاقيات عدم الإفشاء مناسبة في الحالات التي تتعامل فيها مع فريلانسر مستقل لأنه من المحتمل أنك لا تعرف هذا الشخص جيدًا.يعتبر هذا الاتفاق ممتازًا في الحالات التي لم تقوم فيها بإنشاء بعد حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية لمشروعك.

من خلال التوقيع على الاتفاقية ولو حتى عبر الرسائل والحصول على الموافقة ، لن يتمكن موظفك المستقل من أخذ أفكارك و استخدامها على أنها خاصة به في مكان عام ، مما يجعلك محميًا بشكل أفضل إذا حدث شيء ما.

الخلاصة :

يمكن تلخيص كل ما سبق - في أن اتفاقيات الملكية الفكرية ، وكذلك اتفاقيات عدم الإفشاء والحصرية - في عقدك مع صاحب العمل المستقل.في كثير من الحالات ، قد يكون جزء كبير منها مغطى بالفعل في "شروط الخدمة" التي توافق عليها أنت وصاحب العمل المستقل عند الاشتراك في موقع ويب يعمل بالقطعة.

تسمح هذه المواقع أيضًا عادةً بإنشاء عقد إضافي أو شروط الاتفاقية. لحماية نفسك وحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك تمامًا ، من الأفضل إبرام عقد مع صاحب العمل المستقل الخاص بك والذي ينص صراحةً على أنك تحتفظ بملكية جميع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك وأن الشخص المستقل يعمل نيابةً عنك على أساس المدة المتفق عليها .

يمكنك أيضًا أن تنص في العقد على أن العامل المستقل المعني يجب أن يعيد أو يتخلص من أي مواد استخدمها لإنشاء مشروعك النهائي.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يومك الاول في التعليق الصوتي

  يومك الاول في التعليق الصوتي       يعتبر التعليق الصوتي من اهم التقنيات في عالم الميديا وخصوصا في مجال التسويق ، اذ يعتبر من بين اهم الاساليب في الترويج لخدماتك او لمنتوجاتك كما انه افضل وسيلة لتواصل مع العملاء والزبناء نظرا لنجاعته في ايصال الرسالة بكل تفاصيلها في وقت وجيز ومختصر ، كما ننصحك باستخدام هذه التقنية في ترويجك لخدماتك سواء كانت كبيرة او صغيرة حتى يتسنى لك توسيع رقعة المهتمين ورفع اسهم مشروعك ، اذا حقا كنت مهتم بالتسويق سنقدم لك نصائح في مجال التعليق الصوتي لتسهيل الامور عليك في هذا المقال وسنقسمه الى فقرتين ، الاولى عن اساسيات التعليق الصوتي والثاني عن عن النصائح المهمة للتعليق الصوتي : ·          اساسيات التعليق الصوتي       1.        اولا عليك دراسة المشروع من كل الجوانب والاطلاع على كل كبيرة وصغيرة حتى تتمكن من توضيح الصورة كاملة عنه مما يمكنك من فهم لب الموضوع وهذا سيسهل عليك الطريق نحو كتابة موضوع شامل حول المشروع وتقسيمه لنقاط وتلخيص الافكار حتى تصل الرسالة للمتلقي بشكل افضل وباختصار الوقت ، فكما تعلم في عالمنا العربي لدينا مشكل في معدل القراءة ، لهذ

كيف تبدء في العمل الحر للمبتدئين

فى ظل الايام التى نمر بها الان والأزمات التى تعيشها كثير من الدول بسبب فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح الأقتصاد العالمي بل انه قد دمر اقتصاد العديد من الدول فإننا اليوم نفخر بكل من يستطيع أن يكسب قوت يومه دون الخروج من بيته واستطاع أن يكسب المال عبر الأنترنت ولذلك فإننا في مقال اليوم نتحدث عن أهمية العمل عبر الانترنت ومن المعروف لدينا جميعا ان الخروج من المنزل للذهاب إلى العمل يحتاج الى تجهيز الملابس التى سوف تقوم بارتدائها والاستحمام وغير ذلك الكثير من الأنشطة التي تستغرق الوقت ولذلك فاننا نقول ان العمل عبر الانترنت هو الطريقة المثلى لاقتصاد الوقت ولذلك فإننا نحذف كل الأجيال الصاعدة عليه ومن أجل البدء فيه فاننا نحتاج الى عدة خطوات ما هي خطوات العمل على الأنترنت؟؟ o       تدريب نفسك على الاستخدام الجيد للحاسوب o       تصفح الأنترنت للبحث عن الوظيفة والجيده والمناسبه لقدراتك وما تستطيع فعله o       البحث عن مواقع العمل الحر o       تعلم كيفية التعامل مع العملاء o       تجهيز الوسيلة المناسبة لاستلام الاموال الخاصة بك وما عليك بعد انتهاء تلك الخطوات السابقه الا ان تبدا فى كسب الأموا

كيفية بيع أول خدمة وزيادة نسبة مبيعاتك عبر العمل الحر ؟

 كيفية بيع أول خدمة وزيادة نسبة مبيعاتك عبر العمل الحر ؟ قد يتسائل الكثير من الأشخاص عن كيفية بيع أول خدمة وهذا أمر بديهي فهل تعلم ان بين كل 10 أشخاص يقرروا في البدء في الربح من الانترنت من خلال منصات العمل الحر يستطيع اثنان أو ثلاثة فقط أن يكملوا طريق الربح من الانترنت ويحقق مبيعات وأرباح من الانترنت نعم تلك الإحصائيات مخيفة نوعا ما وقد تكون محبطة الي بعض الاشخاص لان الامر ليس بتلك السهولة ولكن هناك بعض النقاط التي يجب ان تعلمها قبل دخول عالم الربح من الانترنت ومن خلال التعرف علي بعض التعليمات البسيطة ستتمكن من تحقيق أول خدمة لك بالإضافة إلى زيادة نسبة مبيعاتك وخدماتك على مواقع العمل الحر . كيفية بيع أول خدمة - ماذا أحتاج؟ خدمتك الاولي هي مفتاح استمرارك في العمل الحر فكلما كان وقت بيعها منذ تاريخ إضافتها أسرع كلما زاد حماسك في الاستمرار في بيع الخدمات ولكن في حال تأخرك في بيع الخدمة الاولى فلا تقلق فهذا أمر طبيعي ويجب أن تتحلي بالصبر وهذه بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها الفريلانسر . 1 - الصبر إن تمتعك بالصبر سيفيدك كثيرا سواء في التعامل مع العملاء أو في إنتظارك لبيع خدمتك الأولي فهنا